منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني

سياسي - ثقافي - تراثي - يهتم بالشان الفلسطيني
 
الرئيسيةالاستفتاءأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنظمة المعلومات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فلسطيني حتى النخاع
المدير العام
المدير العام
فلسطيني حتى النخاع


عدد المساهمات : 455
نقاط : 26604
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

أنظمة المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: أنظمة المعلومات   أنظمة المعلومات I_icon_minitimeالأربعاء 5 يناير 2011 - 15:20

الدرس الأول
أنظمة المعلومات
أن لوفرة المعلومات وإدارتها أثر في تقدم العلوم جميعها ويظهر هذا الأثر على الحياة البشرية فيما يلي : (أثر المعلومات على الحياة البشرية)
1- (تضاعف المعرفة) المعرفة البشرية التي تعتمد على المعلومات تتضاعف بشكل متسارع .
2- المعلومات تؤدي إلى :
زيادة القدرة على ابتكار منتجات جديدة وبتكاليف متدنية وفي مدة زمنية محددة .

ولا يتحقق ذلك إلا من خلال نظام قادر على إدارة هذه المعلومات
والمقصود بإدارة المعلومات : هو القدرة على تنظيم هذه المعلومات وتخزينها واسترجاعها والمحافظة عليها من الضياع .

أولاً : البيانات والمعلومات :
تتعامل أنظمة ( IS – Information Systems) بشكل أساسي مع البيانات والتي يتم تحويلها إلى معلومات وهذه المعلومات تستخدم في إدارة وصناعة القرار واتخاذه .

1- البيانات ( Data ) :
هي الأرقام والرموز والنصوص والصور والأصوات وغيرها التي تمثل الحقائق الأولية أو الوصف المبدئي للأشياء والأحداث والنشاطات والتي تم امتلاكها وتسجيلها والتي تحتاج إلى تنظيم ومعالجة لتقدم معنى ً تحدداً.

• أمثلة على البيانات :
1- أسماء الطلبة
2- علامات الطلبة في مادة الحاسوب
3- تاريخ ميلاد الطالب
4- عدد ساعات العمل في فترة زمنية محددة
2- المعلومات ( Information ) : هي المعنى الذي تحمله البيانات , أو هي ناتج عملية معالجة البيانات , أو بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائماً لاستخدامات محددة.
• أمثلة على المعلومات :
1- حساب أعداد الطلبة الناجحين والراسبين في مبحث الحاسوب اعتماداً على علامات الطلبة نحصل على معلومات ذات معنىً وفائدة .
2- حساب أجور الموظفين اعتماداً على عدد ساعات العمل نحصل أيضاً على معلومات ذات معنى وفائدة .

ثانياً : النظام ( System ).
تستخدم كلمة نظام في مجالات متعددة مثل النظام الاقتصادي ونظام الحاسوب والنظام العددي فما هو المقصود بالنظام بشكل عام ؟

النظام : هو مجموعة من العمليات (المكونات) المترابطة , والتي تعمل مع بعضها البعض لتحقيق هدف معين , وذلك عن طريق استقبال المدخلات ومعالجتها بأسلوب منظم ومن ثم تقديم المخرجات .




مكونـــــات النظـــــــام

 يتضح فيما سبق أن النظام يتكون من أربع عمليات (مكونات) رئيسية وهي:
1- المدخـلات Inputs : وهي العناصر التي يتم إدخالها إلى النظم ليقوم بمعالجتها .
2- المعالجة Processing : هي العمليات المنظمة التي يجري فيها تحويل المدخلات إلى مخرجات .
3- المخـرجات Outputs : هي المواد التي تمت معالجتها وتم نقلها إلى خارج النظام وإيصالها إلى مستخدميها .
4- التغذية الراجعة Feedbacck : هي استخدامها معلومات عن مخرجات النظام لمعرفة مدى فاعلية النظام والتحكم فيه , وتستخدم هذه المعلومات لتحسين المعالجة أو ضبط المدخلات من أجل تحقيق أهداف النظام .


• مثال على النظام :
1- نظام صناعة السجاد .
2- نظام المعلومات .

• مقارنة بين نظام صناعة السجاد ونظام المعلومات

عمليات (مكونات) النظام نظام صناعة السجاد نظام المعلومات
المدخلات
Inputs الخيوط ذات الألوان المختلفة البيانات التي تجمع بهدف معالجتها
المعالجة
Processing عملية نسيج الخيوط
عمليات التصنيف والترتيب والمقارنة
المخرجات
Outputs السجاد الجاهز للبيع
المعلومات
التغذية الراجعة
Feedback 1- ملاحظات قسم ضبط الجودة.
2- رأي المستهلكين حول السجاد.
3- زيادة الطلب على نوع معين . تغذية راجعة


الأنشطة :
1- حدد مكونات كل من الأنظمة التالية :

عمليات (مكونات) النظام المدرسة المخبز المخيطة المزرعة
المدخلات
Inputs
المعالجة
Processing
المخرجات
Outputs
التغذية الراجعة
Feedback

2- كيف تتمثل التغذية الراجعة في كل من :-
أ‌- المدرسة :
ب‌- المخبر :

3- النظام اليدوي والنظام المحوسب :
إن إدارة علامات الطلبة من خلال دفاتر العلامات والجداول المدرسية يعتبر نظام يدوي غير محوسب ويمكن أن تقوم إدارة المدرسة بإدارة نظام العلامات من خلال موقع بوابة التعليم الإلكتروني Edu Wave ليصبح النظام محوسب , حيث يبين الشكل التالي العلامات في نظام معلومات يدوي ونظام معلومات محوسب .

4- قارن بين النظام اليدوي والنظام من حيث :
أ‌- السرعة :
ب‌- السهولة في الحصول على العلامة :
حل أسئلة الدرس صفحة 15

1- ما الفرق بين البيانات والمعلومات ؟
• البيانات (DATA) : هي الأرقام والرموز والنصوص والصور والأصوات وغيرها التي تمثل الحقائق الأولية أو الوصف المبدئي للأشياء والأحداث والنشاطات والتي تم امتلاكها وتسجيلها والتي تحتاج إلى تنظيم ومعالجة لتقدم معنىً محدداً .
• المعلومات (Information) : هي المعنى الذي تحمله البيانات , أو هي ناتج عملية معالجة البيانات , أو بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائماً لاستخدامها محددة .

2- اذكر مثالين على كل من البيانات والمعلومات :
من الأمثلة على البيانات :
1- أسماء الطلبة
2- علامات الطلبة في مادة الحاسوب
ومن الأمثلة على المعلومات :
1- حساب أعداد الطلبة الناجحين والراسبين في مبحث الحاسوب اعتماداً على علامات الطلبة .
2- حساب أجور الموظفين اعتماداً على عدد ساعات العمل .

3- ما أثر زيادة المعلومات في حياتنا ؟
1- تقدم العلوم جميعها.
2- (تضاعف المعرفة) المعرفة البشرية التي تعتمد على المعلومات تتضاعف بشكل متسارع .
3- زيادة القدرة على ابتكار منتجات وبتكاليف متدينة وفي مدة زمنية محددة .

4- ما المقصود بالنظام ؟ عدد مكوناته .
النظام : هو مجموعة من العمليات (المكونات) المترابطة , والتي تعمل مع بعضها البعض لتحقيق هدف معين , وذلك عن طريق استقبال المدخلات ومعالجتها بأسلوب منظم ومن ثم تقديم المخرجات .
ويتكون النظام من : المدخلات , المعالجة , المخرجات , التغذية الراجعة .
5- ما الهدف من التغذية الراجعة في النظام ؟
الهدف هو استخدام معلومات عن مخرجات النظام لمعرفة مدى فاعلية النظام والتحكم فيه , وتستخدم هذه المعلومات لتحسين المعالجة أو ضبط المدخلات من أجل تحقيق أهداف النظام .


6- حدد مكونات النظام في الحالة التالية :
" يستخدم مصنع للألبسة الجاهزة عدداً من العمال والخياطين الذين يقومون بتصميم الأزياء وقص الأقمشة وخياطتها , ثم بيعها للتجار , وقد ذكر بعض التجار أن إقبال الزبائن على الملابس الصيفية ضعيف في موسم الخريف" .


‌أ. المدخلات : الأقمشة .
‌ب. المعالجة : قص الأقمشة وخياطتها.
‌ج. المخرجات : الملابسة الجاهزة .
‌د. التغذية الراجعة : رأي التجار أن إقبال الزبائن على الملابس الصيفية ضعيف في موسم الخريف .

سؤال إضافي للحل :
" قال مجموعة من المستثمرين بإنشاء مصنع لإنتاج الطعام المعلب حيث قام المصنع خلال سنة بإنتاج المعلبات للحوم الأبقار ولحوم الأغنام حيث أنتج المصنع 100000 علبة خلال السنة الأولى , وقد ذكر بعض المستهلكين أن نسبة الأملاح في المنتج مرتفعة قليلاً , و بعض التجار ذكر أن الإقبال على المعلبات خلال شهر رمضان المبارك يزداد بمقدار 50% عن الأشهر الأخرى .

المطلوب : تحدد مكونات هذا النظام :
1- المدخلات :
2- المعالجة :
3- المخرجات :
4- التغذية الراجعة :
الدرس الثاني
المعرفة Knowledge

أولاً : مفهوم المعرفة وأهميتها
تعتبر المعرفة (Knowledge) حصيلة المعلومات والخبرة البشرية وهي تجمع في عقول الأفراد من خلال الخبرة , ولا يمكن للآخرين الاستفادة منها إلا إذا تم نقلها إليهم بطريقة صحيحة , واستخدامها بما يعود عليهم بما هو مفيد . ويمكن الحصول على المعرفة عن طريق :
1- التعلم .
2- الممارسة .
وهي تمكن من يتملكها من :
1- التجاوب مع المستجدات والمتغيرات التي تواجهه .
2- تجعل الفرد أكثر قدرة على الوصول إلى خلول أفضل للمشكلات التي تقع في مجال معرفته .


 عرف المعرفة :
إن المعرفة تعني القيام بسلوك محدد لإنجاز عمل ذهني أو مادي بناءً على معلومات سابقة , أي أنها تتطلب قدرة من الشخص على تطبيق ما تعلمه وممارسته .

يتضح من التعريف السابق أن للممارسة أهمية كبيرة جداً بالنسبة للمعرفة وفيما يلي مجموعة من الأمثلة التي توضح ذلك :

• أهمية الممارسة وعلاقتها بالمعرفة .

مثال (1) :

إذا كنت تريد تعلم " أساليب الدراسة الناجحة " فإنك ستقوم أولاً بالبحث عن المعلومات حول هذا الموضوع , ثم تقرأ هذه المعلومات وتفهمها وبذلك تصبح حاصلاً على معلومات " أساليب الدراسة الناجحة " ولكنك لم تمارس هذه المعلومات فهل حصلت على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة ؟؟؟

الجواب : بالطبع لم لا تحصل على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة والسبب لأنك حصلت على المعلومات فقط ولم تمارس هذه المعلومات


قمت بعد ذلك بتطبيق ما قرأت بشكل عملي , وانعكس ذلك على دراستك وتحصيلك العملي أي أنك مارست تطبيق المعلومات التي حصلت عليها فهل حصلت علها على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة ؟؟؟

الجواب : نعم يمكن القول بأنك حصلت على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة


• أهمية المعرفة وعلاقتها بالقيمة المادية للأشياء .
تضيف المعرفة _ إذا استخدمها_ قيمة مادية كبيرة للأشياء ويتضح ذلك من خلال المثال التالي :


يتضح من المثال السابق بأن المعرفة المطبقة على الأشياء كلما كانت كبيرة ودقيقة كلما زاد ذلك من القيمة المادية للأشياء .



• أهمية المعرفة وعلاقتها بالكسب المادي لمن يمتلكها .


يتضح من المثال السابق بأن المعرفة تعود بالفائدة المادية على من يمتلكها .
ثانياً : أنواع المعرفة

تصنف المعرفة حسب إمكانية تمثيلها ونقلها للآخرين إلى نوعين هما :
1- المعرفة الظاهرة Explicit Knowledge :
وهي المعرفة المدونة والمحفوظة , حيث يمكن تمثيلها وترميزها وكتابتها ونقلها للآخرين بواسطة الوثائق والإرشادات العامة المحوسبة وغير المحوسبة .
• أمثلة على المعرفة الظاهرة .
‌أ. مواصفتها منتج معين .
‌ب. برنامج حاسوبي .
‌ج. تصميمات صناعية .
‌د. خطوات مكتوبة لإنجاز مهمة معينة .
‌ه. المستندات والسجلات والكتب .

2- المعرفة الضمنية Knowledge Implicit :
وهي مجموعة من المهارات والخبرات المخزنة في عقول الأفراد , المبنية على الخبرة الشخصية وعادة ما يصعب نقلها أو تحويلها لآخين , وهذا النوع من المعرفة هو ما تسعى المؤسسات المختلفة إلى الحصول عليه وإدارته , والاحتفاظ به رحيل الموظفين الذين يمتلكونه .
• أمثلة على المعرفة الضمنية
قدرة الطبيب صاحب الخبرة على تشخيص حالة مرضية معقدة , اعتماداً على خبراته السابقة ودراسته , وعدم قدرته على وضع خطوات محددة وكتابتها لتشخيص مثل هذه الحالات بغرض نقلها إلى زملائه في المجال نفسه والاختصاص نفسه .

نشاط (1) المعرفة الضمنية :
طلبت ليلى من والدتها أن تكتب طريقة عمل قالب الحلوى على شكل خطوات محددة , وعندما قامت بإتباع الخطوات المكتوبة , لم يخرج قالب الحلوى كما هو المطلوب .
1- لماذا لم ينجح قالب الحلوى رغم أن الخطوات مكتوبة ؟
2- ماذا تفعل ليلى حتى يخرج القالب كما تريد ؟
نشاط (2) الممارسة والمعرفة الضمنية
اشترى أحمد دراجة هوائية جديدة وعندما وصل إلى البيت طلب زميله إبراهيم أن يقوم بقيادة الدراجة أمامه لأن أحمد لم يقد دراجة هوائية من قبل , فقاد إبراهيم الدراجة بمهارة , ثم قام أحمد بقراءة الكتيب الخاص بتعليمات قيادة الدراجة الهوائية وقد حفظ الخطوات بدقة , وعندما أراد أحمد قيادة الدراجة لم يستطيع قيادتها إلا لأمتار قليلة فقط .

1- لماذا استطاع إبراهيم قيادة الدراجة بمهارة رغم عدم قراءته لكتيب التعليمات .



2- لماذا لم يستطع أحمد قيادة الدراجة رغم قراءته كتيب التعليمات بدقة .



3- ما هو المطلوب من أحمد لكي يقود الدراجة بمهارة .




4- ما العلاقة بين الممارسة الطويلة والمعرفة الضمنية .


ثالثاً : خصائص المعرفة

تزداد المعرفة عند الإنسان مع مرور الوقت وتشكل جزءاً من شخصيته , وعند موته تضيع هذه المعرفة التي حصل عليها إذا لم غيره لذلك اهتمت المؤسسات الحديثة باستخلاص المعرفة من مصادرها وتخزينها وتوفير آليات للبحث عنها لاسترجاعها , والاستفادة منها وتنميتها وزيادتها بالاستفادة من المعارف الجديدة الناشئة من العلم الجديد والتجربة وجعلها متاحة للآخرين .

• وتتميز المعرفة بالخصائص التالية :

الإنتاج ويقصد بها أن المعرفة يمكن إنتاجها بواسطة الأفراد المبتكرين للأفكار الجديدة الذين يتم الاعتماد عليهم في عمليات الإبداع المستمر في مجال المعرفة الذي يتقنونه كالمختصين في وضع علاجات خاصة وأدوية لما يظهر من أمرض والمختصين في التعامل مع مشاكل الشباب .
الامتلاك يحق لأصحاب المعرفة المبتكرة امتلاكها والحفاظ على حقوقهم حيث يمكن تحويل المعرفة إلى براءات اختراع تتمتع بالحماية القانونية وحقوق الملكية الفكرية .
التجدد والمقصود بذلك أن المعرفة متطورة بشكل دائم , نتيجة تطورها في عقول الأفراد وتحسينها مع مرور الأيام .
التخزين يمكن تخزين المعرفة بعدة وسائط مثل : الورق (الكتب), الأفلام, وسائل التخزين الإلكترونية مثل الأقراص الممغنطة والأقراص المدمجة .
التصنيف يمكن تصنيف المعرفة بأشكال عدة, أو أنماط مختلفة حسب طبيعتها أو استخداماتها أو هدفها.
الضياع تتعرض المعرفة للفقدان أو الضياع بسبب عدم إمكانية الحصول عليها بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب أو في حال عدم استخدامها وتوظيفها أو بموت مبتكرها أو بإحلال المعرفة الجديدة مكان المعرفة السابقة كما حصل مع معرفة الفراعنة للتحنيط, إذ ضاعت هذه المعرفة لأنها لم تحفظ وتنقل عبر العصور.


أسئلة إضافية

1- من خصائص المعرفة الضياع : أذكر أربع مسببات لضياع المعرفة .
أ - ....................................................................
ب - ...................................................................
ج - ....................................................................
د - ....................................................................

2- عدد أربع وسائط يمكن من خلالها تخزين المعرفة .
‌أ. .................................................................
‌ب. .................................................................
‌ج. .................................................................
‌د. .................................................................


3- من خصائص المعرفة الامتلاك وضح ذلك (ناقش ذلك) .
...........................................................................
...........................................................................
...........................................................................
...........................................................................
...........................................................................
...........................................................................
...........................................................................
...........................................................................



رابعاً : الاقتصاد المعرفيEconomy Knowledge

الاقتصاد المعرفيEconomy Knowledge : هو الاقتصاد المعتمد على الأنشطة المعرفية في موارده المختلفة حيث تتركز على الحصول على المعرفة , والمشاركة فيها , واستخدامها وتوظيفها وابتكارها واستثمارها في المجالات المختلفة للاقتصاد .

• أهداف الاقتصاد المعرفي :
1- تحسين نوعية الحياة بمجالاتها كافة , من خلال الإفادة من خدمة معلومات ثرية , وتطبيقات تكنولوجية متطورة .
2- توظيف البحث العلمي لإحداث مجموعة من التغيرات الاقتصادية ليصبح أكثر استجابة وانسجاماً مع التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالمية المعرفة .
3- استخدام العقل البشري كرأس للمال , وحافظ للخبرات والمعرفة البشرية المتراكمة .

• مميزات الاقتصاد المعرفي :
1- التوسع الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها بفاعلية في المجالات الاقتصادية المختلفة .
2- الاستثمار في الموارد البشرية باعتبارها رأس المال الفكري والمعرفي , وحاجته الماسة لتطبيق قوانين الملكية الفكرية لأن أنشطته تعتمد على الإنتاج الفكري مثل البرمجيات المختلفة .
3- اعتماده على القوى البشرية المتخصصة والمؤهلة علمياً ومعرفياً .
4- انتقال مركز النقل في الاقتصاد من إنتاج السلع وصناعتها إلى إنتاج الخدمات المعرفية وصناعتها .
5- اعتماد التعلم والتدريب المستمرين وإعادة التأهيل والتدريب .
6- ارتفاع الدخل لصناع المعرفة كلما ارتفعت وتنوعت مؤهلاتهم وخبراتهم وكفايتهم .



حل أسئلة
1- ما المقصود بكل من :
‌أ. المعرفة : تعني القيام بسلوك محدد لإنجاز عمل ذهني أو مادي بناءً على معلومات سابقة أي أنها تتطلب قدرة من الشخص على تطبيق ما تعلمه وممارسته .
‌ب. الاقتصاد المعرفي : الاقتصاد المعرفيEconomy Knowledge : هو الاقتصاد المعتمد على الأنشطة المعرفية في موارده المختلفة حيث تتركز على الحصول على المعرفة , والمشاركة فيها , واستخدامها وتوظيفها وابتكارها واستثمارها في المجالات المختلفة للاقتصاد .

2- ما الفرق بين المعرفة والمعلومات .
إن استخدام المعلومات وممارستها ودمجها مع الخبرات , يؤدي إلى المعرفة , فالمعرفة حصيلة المعلومات والخبرة البشرية وتعتبر المعرفة أكثر شمولية وعمومية من المعلومات .

3- قارن بين المعرفة الضمنية والمعرفة الظاهرة من حيث :
‌أ. طبيعة كل منهما .
‌ب. إمكانية نقلها للآخرين .

نوع المعرفة المعرفة الضمنية المعرفة الظاهرة
طبيعة كل منهما هي مجموعة من المهارات والخبرات المخزنة في عقول الأفراد , المبنية على الخبرة الشخصية هي معرفة مدونة ومحفوظة ويمكن تمثيلها وترميزها وكتابتها
إمكانية نقلها للآخرين يصعب نقلها أو تحويلها للآخرين يمكن نقلها للآخرين بواسطة الوثائق والإرشادات العامة المحوسبة وغير المحوسبة

4- عدد ثلاثاً من مميزات الاقتصاد المعرفي .
1- التوسع الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها بفاعلية في المجالات الاقتصادية المختلفة .
2- الاستثمار في الموارد البشرية باعتبارها رأس المال الفكري والمعرفي , وحاجته الماسة لتطبيق قوانين الملكية الفكرية لأن أنشطته تعتمد على الإنتاج الفكري مثل البرمجيات المختلفة .
3- اعتماده على القوى البشرية المتخصصة والمؤهلة علمياً ومعرفياً .
5- لماذا يحتاج الاقتصاد إلى تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية ؟
يحتاج الاقتصاد إلى تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية لأن أنشطته تعتمد على الإنتاج الفكري ، لبذلك لابد من توفر التشريعات والقوانين التي تحمل هذا الإنتاج الفكري .

6- ما نوع المعرفة التي تسعى المؤسسات للحصول عليه وإدارته وتنظيمه .
المعرفة الضمنية : هذا النوع من المعرفة هو ما تسعى المؤسسات المختلفة إلى الحصول عليه وإدارته ، والاحتفاظ به بعد رحيل الموظفين الذين يمتلكونه .

7- اذكر مثالين تبين من خلالهما أهمية امتلاك المعرفة الضمنية .
مثال (1) : قدرة الطبيب صاحب الخبرة على التشخيص حالة مرضية معقدة ، اعتماداً على خبراته السابقة ودراسته .
مثال (2) : قدرة رجل الإطفاء صاحب الخبرة على منع حدوث كارثة بخبرته ومعرفته في إطفاء الحرائق ، اعتماداً على خبراته السابقة ودراسته .

8- صنف المعارف الآتية حسب الصفحة التي تغلب عليها إلى معرفة ضمنية أو ظاهرة .

المعرفة نوع المعرفة
1 قيادة الدراجة الهوائية معرفة ضمنية
2 لعبة كرة القدم معرفة ضمنية
3 تحضير كعك العيد معرفة ضمنية
4 تحضير منسف معرفة ضمنية
5 ورقة التعليمات في علبة الدواء معرفة ظاهرة
6 إصلاح أعطال الكهرباء في السيارة معرفة ضمنية
7 السباحة معرفة ضمنية
8 تركيب جهاز الفاكس مودم في جهاز الحاسوب معرفة ضمنية
9 تعبئة طلب الحصول على جواز سفر من دائرة الأحول المدنية معرفة ظاهرة


الدرس الثالث
إدارة المعرفة Knowledge Management

 يتميز عصرنا الحالي بوفرة المعرفة والتي من أسبابها :
1) الانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
2) ارتفاع قيمة الأعمال الفكرية الناتجة عن المعرفة .

 ونتيجة لذلك برزت الحاجة إلى نظام للسيطرة على هذه المعرفة من حيث :
1) تخزين هذه المعرفة .
2) تطويرها .
3) مشاركة الآخرين فيها .
4) والاستفادة منها

أولاً : مفهوم إدارة المعرفة
إدارة المعرفة Knowledge Management : هي العمليات التي تساعد على إ،تاج المعرفة ، وتمثيلها ، وخزنها ، واختيارها ، وتنظيمها ، واستخدامها ، ونشرها ، وتحويل المعلومات والخبرات التي تمتلكها المؤسسة إلى صيغة معرفية قابلة للتخزين والنقل بين الأفراد لحماية الموارد الفكرية والذهنية من الضياع .

ثانياً : عمليات إدارة المعرفة
تتضمن إدارة المعرفة عمليات عدة ، تؤدي إلى اكتساب المعرفة واستخدامها كما هو موضح في الشكل التالي


عمليات إدارة المعرفة
1- التقاط المعرفة : ويقصد بها استخلاص المعرفة بنوعيها (الظاهرة والضمنية) من الأفراد والمنافسين وغيرهم من مصادر المعرفة ومشاركة الآخرين فيها .

حيث توجد المعرفة مع الأفراد والجماعات ، وتوجد في أقسام المؤسسة المختلفة ، حيث يواجه الأفراد صعوبة في نقل المعرفة الضمنية المتوافرة لديهم إلى الآخرين بسبب طبيعة هذه المعرفة وقد تواجه المؤسسات صعوبة في نقل المعرفة الظاهرة أيضاً بسبب عدم الاهتمام بالنشرات .

 التقنيات الحاسوبية المستخدمة في عملية التقاط المعرفة :
1) الأنظمة الخبيرة Expert System .
2) المحاكاة Simulation باستخدام الحاسوب .
 التقنيات غير الحاسوبية (التقليدية) المستخدمة في عملية التقاط المعرفة :
1) الاستماع .
2) التواصل والتفاعل مع الآخرين .
3) القراءة .

مثال : التقاط المعرفة .
إن من أهداف حضورك إلى المدرسة الحصول على المعرفة من المعلمين ، فعند حضورك درساً حول "القرص الصلب" في مادة الحاسوب ، فإن الهدف من الحصة أن تتكون لديك المعرفة اللازمة للتعامل مع القرص الصلب فتقوم بعملية التقاط المعرفة من خلال استماعك لمعلمك وتواصلك معه ومع زملائك ومن خلال قراءة الكتاب المخصص .

2- إنتاج المعرفة : يتم إنتاج المعرفة وتطويرها من المعلومات والبيانات المتوافرة أو من معرفة موجودة .
‌أ- يتم إنتاج المعرفة الظاهرة من خلال البيانات والمعلومات المتوافرة ودراسة الارتباطات بينها واستنتاج معرفة جديدة ، وهو ما يعرف بالتنقيب في البيانات Data Mining ، ويتم ذلك من خلال تطبيق بعض البرامج الحاسوبية على قواعد البيانات Data Bases وبنوك المعلومات Data Banks .
‌ب- ويتم إنتاج المعرفة الضمنية :
1- من خلال الاتصال المباشر بين حامليها .
2- أو من خلال تقنيات الاتصال المختلفة مثل المؤتمرات المرئية ، التي تتيح الالتقاء الافتراضي بين الأفراد .
3- أو من خلال مواقع الإنترنت التي تسمح بالوصول إلى قواعد البيانات .


3- نقل المعرفة : هي العملية التي يتم من خلالها إيصال المعرفة بنوعيها (الظاهرة والضمنية) إلى الآخرين بكفاءة ، و التأكد من أن الشخص الذي تم نقل المعرفة إليه قد فهمها جيداً ، بحيث يستطيع الاستفادة منها وتطبيقها .

 التقنيات المستخدمة في عملية نقل المعرفة :
1- استخدام الإنترنت وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الأنظمة الخبيرة Expert Systems .
2- استخدام طرق الاتصال الجماعي المتوافرة في الإنترنت لنشر المعرفة مثل مجموعات النقاش Discussion Groups
مثال : نقل المعرفة
يقوم المعلمون والمعلمات بنقل المعرفة إلى الطلبة من خلال شرحهم للدرس في الغرفة الصفية , وقد يستخدمون بعض البرامج الحاسوبية التفاعلية للقيام بذلك , مثل البرامج التي تقوم بشرح المناهج على بوابة التعليم Eduwave .

4- تطبيق المعرفة : المقصود بتطبيق المعرفة هو توظيف المعرفة في عملية اتخاذ القرار وإنجاز المهمات المطلوبة مما يؤدي إلى تحسين الأداء ورفع الإنتاجية .

علماً أن تطبيق المعرفة واستخدامها هو الهدف من إدارة المعرفة ويعني تطبيق المعرفة :
‌أ- جعل المعرفة أكثر ملازمة للاستخدام في تنفيذ أنشطة المؤسسة .
‌ب- جعل المعرفة أكثر ارتباطاً بالمهمات التي تقوم بها المؤسسة .

• ومن الوسائل المستخدمة في تطبيق المعرفة :
1- مراكز المساعدة Help Disks التي تعمل على الرد على استفسارات المستخدمين سواء أكان ذلك من خلال موظف مختص أو من خلال الرد الآلي .
2- خيارات المساعدة المتوافرة في كثير من البرامج مثل نظام التشغيل Windows XP .

\

مثال : تطبيق المعرفة
عندما تستخدم المعرفة التي تعلمتها في الغرفة الصفية حول القرص الصلب في إجراء عملية الصيانة ومعالجة الأخطاء التي فيه , فإنك بذلك تقوم بتطبيق هذه المعرفة التي تعلمتها , مما يؤدي إلى زيادة قدرتك على استيعابها وفهمها وتطويرها .

قضية للمناقشة
ناقش القول التالي : نحن نعلم أكثر مما نستطيع أن نتكلم : We Know More Than We Can Tell
..............................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................

حل أسئلة
1- ما المقصود بكل من :
أ‌- إدارة المعرفة : هي العمليات تساعد على إنتاج المعرفة , وتمثيلها , وخزنها , واختيارها , وتنظيمها , واستخدامها , ونشرها , وتحويل المعلومات والخبرات التي تمتلكها المؤسسة صيغة معرفية قابلة للتخزين والنقل بين الأفراد لحماية الموارد الفكرية والذهنية من الضياع .
ب‌- مراكز المساعدة : هي من الوسائل المستخدمة في تطبيق المعرفة والتي تعمل على الرد على استفسارات المستخدمين سواء أكان ذلك من خلال موظف مختص أو من خلال الرد الآلي .
ج- نقل المعرفة : هي العملية التي من خلال إيصال المعرفة بنوعيها (الظاهرة والضمنية) إلى الآخرين بكفاءة , والتأكد من أن الشخص الذي تم نقل المعرفة إليه قد فهمها جيداً , بحيث يستطيع الاستفادة منها وتطبيقها .

2- عدد عمليات إدارة المعرفة .
‌أ- التقاط المعرفة .
‌ب- إنتاج المعرفة .
‌ج- نقل المعرفة .
‌د- تطبيق المعرفة .

3- وضح كيف يتم إنتاج كل من المعرفة الضمنية والمعرفة الظاهرة :
أ‌- يتم إنتاج المعرفة الظاهرة : من البيانات والمعلومات المتوافرة ودراسة الارتباطات بينها واستنتاج معرفة جديدة , وهو ما يعرف بالتنقيب في البيانات Data Mining , ويتم ذلك من خلال تطبيق بعض البرامج الحاسوبية على قواعد البيانات Bases Data وبنوك المعلوماتBanks Data .
ب‌- ويتم إنتاج المعرفة الضمنية :
1- من خلال الاتصال المباشر بين حامليها .
2- أو من خلال تقنيات الاتصال المختلفة مثل المؤتمرات المرئية , التي تتيح الالتقاط الافتراضي بين الأفراد .
3- أو من خلال مواقع الانترنت التي تسمح بالوصول إلى قواعد البيانات .

4- ما التقنيات الحاسوبية المستخدمة في عمليتي التقاط المعرفة ونقلها .
• ما التقنيات الحاسوبية المستخدمة في عملية التقاط المعرفة :
1- الأنظمة الخبيرة Expert System .
2- المحاكاة Simulation باستخدام الحاسوب .
• التقنيات الحاسوبية المستخدمة في عملية نقل المعرفة :
1- استخدام الانترنت وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الأنظمة الخبيرة Expert System .
2- استخدام طرق الاتصال الجماعية المتوافرة في الانترنت لنشر المعرفة مثل مجموعات النقاش Discussion Groups .

حل أسئلة صفحة 27
1- ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في كل مما يلي :
1. تمثل الحقائق الأولية أو الوصفية المبدئي للأشياء والأحداث والنشاطات التي تم امتلاكها أو تسجيلها :
أ) المعرفة ب) البيانات ج) المخرجات د) المعالجة
2. يكون شكلها ومحتواها ملائماً لاستخدامات محددة :
أ) المدخلات ب) البيانات ج) المعلومات د) المعرفة
3. تتعامل بشكل أساسي مع البيانات ، التي يتم تحويلها إلى معلومات تستخدم في إدارة المؤسسات :
أ) البيانات ب) المعلومات ج) أنظمة المعلومات د) المعرفة
4. تكون على شكل نصوص وأرقام ورموز وصور وأصوات .
أ) المعالجة ب) المعرفة الظاهرة ج) البيانات د) المعرفة الضمنية
5. علامات الطلبة في مادة الحاسوب وتاريخ ميلاد الطالب ، عدد ساعات العمل في فترة زمنية محددة ، هي أمثلة على واحدة من الآتية :
أ) المعلومات ب) المعرفة ج) البيانات د) المعرفة
6. ناتج عملية معالجة البيانات هي :
أ)المعالجة ب) المعرفة ج) البيانات د) المعلومات
7. أعداد الناجحين والراسبين في مبحث الحاسوب ، معدل الطالب في مادة الحاسوب .
أ) المعالجة ب) المعلومات ج) البيانات د) المعرفة
8. العمليات المنظمة التي يجري فيها تحويل المدخلات إلى مخرجات .
أ) التغذية الراجعة ب) التجدد ج) الامتلاك د) المعالجة
9. عملية نقل المواد التي تمت معالجتها إلى خارج النظام وإيصالها إلى مستخدميها تسمى :
أ) المعالجة ب) التغذية الراجعة ج) المخرجات د) المدخلات
10. عملية استخدام معلومات عن مخرجات النظام لمعرفة مدى فاعلية والتحكم فيه تسمى :
أ) المعالجة ب) التغذية الراجعة ج) الإمتلاك د) المدخلات
11. تعرف عمليات التصنيف والترتيب والمقارنة في نظام المعلومات بـ :
أ) المعالجة ب) التغذية الراجعة ج) المخرجات د) المدخلات
12. تسمى حصيلة المعلومات والتجربة ، التي يتم الحصول عليها عن طريق التعلم و الممارسة :
أ) المخرجات ب) التغذية الراجعة ج) الخرجات د) المدخلات
13. مواصفات منتج معين ، برنامج حاسوبي ، تصميمات صناعية ، خطوات مكتوبة لإنجاز مهمة معينة هي أمثل على واحدة من الآتية :
أ) المعرفة الظاهرة ب) المعرفة الضمنية ج) الإقتصاد المعرفي د) المعرفة الفكرية


14. المعرفة المنظمة التي يمكن تمثيلها ونقلها للآخرين هي :
أ) المعرفة الظاهرة ب) المعرفة الضمنية ج) الإقتصاد المعرفي د) المعرفة الفكرية
15. المعرفة التي تبنى على المعرفة الشخصية ويصعب نقلها للآخرين ، هي :
أ) المعرفة الظاهرة ب) المعرفة الضمنية ج) الإقتصاد المعرفي د) المعرفة الفكرية
16. من خصائص المعرفة أنه يمكن تحويلها إلى براءات اختراع تتمثل بالحماية القانونية وحقوق الملكية الفكرية ، هذه الخاصية هي :
أ) الإنتاج ب) الضياع ج) الإمتناع د) التخزين
17. العملية التي يتم فيها الحصول على المعرفة من المعلومات والبيانات المتوافرة هي :
أ) إ،تاج المعرفة ب) التقاط المعرفة ج) نقل المعرفة د) تطبيق المعرفة
18. يتم استخلاص المعرفة في عملية :
أ) إنتاج المعرفة ب) اتقاط المعرفة ج) نقل المعرفة د) تطبيق المعرفة
19. يتم إيصال المعرفة إلى الآخرين من خلال عملية :
أ)إنتاج المعرفة ب) إلتقاط المعرفة ج) نقل المعرلفة د) تطبيق المعرفة
20. المعرفة التي يتم إنتاجها من خلال الاتصال المباشر بين حامليها :
أ) المعرفة الظاهرة ب) المعرفة الضمنية ج) الإقتصاد المعرفي د) المعرفة الفكرية
21. استخدام طرق الاتصال الجماعية عبر الإنترنت مثل مجموعات النقاش ، لنشر المعرفة تمثل عملية :
أ) إنتاج المعرفة ب) إلتقاط المعرفة ج) نقل المعرفة د) تطبيق المعرقة .
22. عملية توظيف المعرفة في عملية اتخاذ القرار وانجاز المهمات في المؤسسة ، مما يؤدي إلى تحسين الأداء ورفع الإنتاجية تدعى :
إنتاج المعرفة ب) التقاط المعرفة ج) نقل المعرفة د) تطبيق المعرفة
23. إن استخدام مراكز المساعدة Help Disks يتم في عملية :
أ) إنتاج المعرفة ب) اتقاط المعرفة ج) نقل المعرفة د) تطبيق المعرفة

رقم الفقرة الإجابة رقم الفقرة الإجابة رقم الفقرة الإجابة
1 ب 9 ج 17 أ
2 ج 10 ب 18 ب
3 ج 11 أ 19 ج
4 ج 12 ج 20 ب
5 ج 13 أ 21 ج
6 د 14 أ 22 د
7 ب 15 ب 23 د
9 د 16 ج

2- عرف كلاً مما يأتي :
‌أ- المدخلات : وهي العناصر التي يتم إدخالها إلى النظام ليقوم بمعالجتها .
‌ب- المخرجات : وهي المواد التي تمت معالجتها وتم نقلها على خارج النظام وإيصالها إلى مستخدميها .
‌ج- المعالجة : هي العمليات المنظمة التي يتم إدخالها إلى النظام ليقوم بمعالجتها .


4- ما علاقة المعرفة بالبيانات والمعلومات ؟
هنالك علاقة وثيقة بين المعرفة وبين البيانات والمعلومات حيث أنه :
1) تتشكل المعلومات من خلال معالجة البيانات .
2) تتشكل المعرفة من خلال استخدام هذه المعلومات وممارستها ودمجها مع الخبرات لبذلك نجد أن المعلومات حصيلة البيانات والمعرفة حصيلة المعلومات والخبرات البشرية .

5- لماذا يصعب التعبير عن المعرفة الضمنية ؟
يصعب التعبير عن المعرفة الضمنية بسبب طبيعة هذه المعرفة وعدم القدرة على وضع خطوات محددة للتعبير عن هذهه المعرفة .


7- وفق بين كل من عمليات إدارة المعرفة والتقنية الحاسوبية المستخدمة فيها :

عمليات إدارة المعرفة التقنية الحاسوبية المستخدمة
أ إنتاج المعرفة (4) 1 خيارات المساعدة في البرامج الحاسوبية
ب التقاط المعرفة (3) 2 تطبيقات الذكاء الاصطناعي
ج نقل المعرفة (2) 3 المحاكاة باستخدام الحاسوب
د تطبيق المعرفة (1) 4 المؤتمرات المرئية
5 بطاقة الفاكس مودم

8- عدد خصائص المعرفة .
1- الإنتاج 2- الامتلاك 3- التجدد
4- التخزين 5- التصنيف 6- الضياع

9- ما أهداف الاقتصاد المعرفي ؟
‌أ- تحسين نوعية الحياة بمجالاتها كافة ، من خلال الإفادة من خدمة معلوماتية ثرية ، وتطبيقات تكنولوجية متطورة .
‌ب- توظيف البحث العلمية لإحداث مجموعة من التغييرات الاقتصادية ليصبح أكثر استجابة وانسجاماًَ مع التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالمية المعرف .
‌ج- استخدام العقل البشري كرأس للمال ، وحافظ للخبرات والمعرفة البشرية المتراكمة .

10- ما أسباب ضياع المعرفة ؟
1. عدم إمكانية الحصول عليها بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب .
2. في حال عدم استخدامها وتوظيفها .
3. موت مبتكرها .
4. إحلال المعرفة الجديدة مكان المعرفة السابقة .

11- ما الغاية من توظيف البحث العلمي في الاقتصاد المعرفي ؟
الغاية من توظيف البحث العلمي في الاقتصاد المعرفي هو إحداث مجموعة من التغييرات الاقتصادية ليصبح أكثر استجابة وانسجاماً مع التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالمية المعرفة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://google-site-verifica.yoo7.com
فلسطينية الروح
نائب المدير العام الثالث لمراقبة مراقبي الاقسام
نائب المدير العام الثالث  لمراقبة مراقبي الاقسام
فلسطينية الروح


عدد المساهمات : 1397
نقاط : 26675
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 28

أنظمة المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنظمة المعلومات   أنظمة المعلومات I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 21:13

شكراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstine2010.banouta.net/forum.htm
 
أنظمة المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسئله المتوقعه لمادة نظم المعلومات الاداريه المستوى الثالث وحدة طرق تطوير نظم المعلومات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني  :: القسم العاشر :: منتدى البرامج العامة-
انتقل الى: